تكون السعر :
إن تحديد الثمن يتكون من العرض والطلب أي أن وراء عرض السلعة تكمن الندرة و وراء طلب السلعة تكمن الحاجة وهذا يؤدي إلى أن ندرة السلعة والحاجة إليها تقوم بتكوين ثمن السلعة
ولنشرح أكثر .. إن شدة الحاجة لشيء ما لا تكفي وحدها لكي يكون لها ثمن إذا لم تكون معها صفة الندرة مثال على ذلك الهواء فإن منفعته عظيمة جداً ولكن موجود بشكل كبير يزيد عن الحاجة البشرية وبالنسبة لصفة الندرة يجب أن تتوفر معها الحاجة لكي يكون لها سعر مثال ندرة الأقراص الليزرية في قرية لا تملك أجهزة كمبيوتر فهنا لا يوجد حاجة لهذه السلعة
ونقول بأن الحاجة تعنى في الطلب والندرة تعنى في عرضها ويجب أن يتفاعل العرض والطلب لتشكيل سعر السوق
ماهو الطلب :
نبدأ بتعريف الطلب بأنه الكميات التي يكون المستهلكون راغبين وقادرين على شراء السلع عند الأسعار المحتملة لها في فترة زمنية معينة مع افتراض بقاء الأشياء الأخرى على حالها
ونقصد في هذا التعريف بأن المستهلكون راغبين أي يوجد هناك الرغبة والحاجة لهذه السلعة وقادرين أي يملكون دخل يمكنهم من إقتناء هذه السلعة ومثال على ذلك شخص يرغب في شراء سيارة ولكن لا يملك ثمنها فهنا لا يمكن أن نقول بأنه يوجد طلب على هذه السيارة
وعند الأسعار المحتملة في فترة زمنية معينة أي عندما تكون سعر السلعة كمثال 100 ل.س وفي وقت محدد يكون هناك طلب على هذه السلعة .
وقلنا مع إفتراض الأشياء الأخرى على حالها وهي عوامل الطلب
1- عدد المستهلكين
2- دخل المستهلكين
3- أذواق المستهلكين
4- أسعار السلع المنافسة
5- توقعات المستهلكين
وهنا ثبتنا هذه الأشياء لنتمكن من تحديد السعر مقابل الكميات المطلوبة ولمعرفة علاقة الكمية المطلوبة في السعر
إن العلاقة بين الكمية المطلوبة والسعر علاقة عكسية أي إذا ارتفع السعر تنقص الكمية المطلوبة وإذا انخفض السعر تزيد الكمية المطلوبة وهذه العلاقة نسميها قانون الطلب
مثال على هذا لنفرض عندنا منتج لنسميه (أ) عندما يكون سعر هذا المنتج 100 ل.س تكون كمية الطلب عليه 25 وحدة وعندما ينخفض السعر إلى 80 ل.س سوف تزداد كمية الطلب من 25 إلى 40 وحدة وعندما يرتفع السعر إلى 110 سوف ينخفض الطلب إلى 15 وحدة
وهنا شرح لعوامل أو محددات الطلب التي ثبتناها في التعريف
1- عدد المستهلكين
إن عدد المستهلكين يؤثر على طلب السلعة عند كل سعر فإذا زاد عدد المستهلكين سوف تزداد طرداً الكمية المطلوبة من السلعة عند كل سعر وإذا انخفض عدد المستهلكين سوف تنخفض الكمية المطلوبة عند كل سعر ونحن سابقاً قمنا بتثبيت عدد المستهلكين لنعرف تغير الكمية المطلوبة المرتبطة في السعر فقط
2- دخول المستهلكين
إن لدخل المستهلك أثر كبير على الكمية المطلوبة فكلما ارتفع دخل المستهلك زادت الكمية المطلوبة عند كل سعر وبالعكس كلما انخفض دخل المستهلك تنقص الكمية المطلوبة عند كل سعر ونحن سابقاً قمنا بتثبيت دخول المستهلكين لنعرف مدى تغير الكمية المطلوبة المرتبطة في السعر فقط
3- أذواق المستهلكين
إذا تغيرت أذواق المستهلكين فسوف تؤثر حكماً على الكمية المطلوبة فإذا كانت الأذواق تأخذ شكل الإقبال على سلعة معينة فإن الكمية المطلوبة لهذه السلعة سوف تزداد عند كل سعر أما إذا حدث تغير في الذوق أدى إلى الانصراف عن السلعة فإن الكمية المطلوبة لهذه السلعة سوف تنخفض ونحن سابقاً قمنا بتثبيت عامل أذواق المستهلكين لنعرف مدى تغير الكمية المرتبطة في السعر فقط
4- أسعار السلع الأخرى
إن تعدد السلع البديلة يؤثر على الكمية المطلوبة من السلعة أي إذا ارتفع سعر لحم الغنم سوف يذهب المستهلك إلى لحم الدجاج وهذا سوف ينقص من الكمية المطلوبة من لحم الغنم لوجود سلع أخرى بديلة ونحن سابقاً قمنا بتثبيت أسعار السلع الأخرى لنعرف تغير الكمية المرتبطة في السعر فقط
5- توقعات المستهلكين
عندما يتوقع المستهلكين أن سلعة ما سوف تفقد من السوق أو سوف تنخفض كميتها
هذا سيؤدي إلى إقبال المستهلكين إلى شراء أكبر كمية ممكنة لإشباع حاجاتهم من هذه السلعة بالسعر المنخفض قبل أن يرتفع وفي المقابل سوف يزداد الطلب على الكمية المطلوبة عند كل سعر أما إذا توقع المستهلكون بأن هذه السلعة سوف يزداد عرضها في السوق بعد فترة بشكل كبير أو أن أسعارها سوف تهبط هذا سيؤدي إلى عدم شراء الكميات المطلوبة لإشباع كامل الحاجات وإنتظار إنخفاض الأسعار وفي المقابل سوف ينخفض الطلب على الكمية المطلوبة عند كل سعر ونحن سابقاً قمنا بتثبيت توقعات المستهلكين لنعرف تغير الكمية المرتبطة في السعر فقط
وهنا نكون وصلنا إلى فهم معنى إفتراض بقاء الأشياء الأخرى على حالها عند تعريفنا للطلب